بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدابراهيم | ||||
فريد احمد احمد0 | ||||
الهكر | ||||
%صـFalconـقـر% | ||||
صخر | ||||
العابد2009 | ||||
طفلة المشاعر | ||||
فريد احمد احمد00 | ||||
هاكرز النت | ||||
نورالهدى |
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الأحد يوليو 14, 2013 4:01 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب ام حوش على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب ام حوش على موقع حفض الصفحات
تعامله صلى الله عليه وسلم مع المنافقين
صفحة 1 من اصل 1
تعامله صلى الله عليه وسلم مع المنافقين
--------------------------------------------------------------------------------
تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المنافقين في مجتمع المدينة النبوية :
----------------------------------------------------------------------------------
في المدينة النبوية أسس النبي صلى الله عليه وسلم دولته الإسلامية الناشئة وقد وجدت ضمن أهل المدينة فئةٌ من المنافقين ، قال تعالى :
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً }النساء145 .
هذه الفئة التي هي في الدرك الأسفل من النار كيف تعامل النبي صلى الله عليه وسلم معها ..، لقد أمره الله بجهادهم فقال تعالى :
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }التوبة73 .
قال المفسرون جهاد الكفار يكون بالقتال ، أما جهاد المنافقين فيكون بالحجة ، فأسلوب التعامل مع كل فئةٍ يختلف ، وذلك لحكم عظيمة وإلا فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف المنافقين بأسمائهم وسماهم لحذيفة رضي الله عنه ، قال تعالى :
{يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِئُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }التوبة64
ورغم ذلك لم يقتلهم وبرر عدم إقدامه على قتلهم كي لا يُقال أن محمداً يقتل أصحابه ، رغم أنه لو أراد قتل المنافقين لاستطاع ذلك ولأيده صحابته رضوان الله عليهم فهو رسول الله وأفعاله بوحي من ربه ، فمن أجل مصلحة الدعوة لم يقتل النبي صلى الله عليه وسلم المنافقين .
فكيف يتجرأ شبابٌ على حظٍ ضعيفٍ من العلم على قتل المسلمين في زماننا هذا بحجة الجهاد ، أيُّ جهادٍ هذا الذي يُقتل فيه الآمنون من المسلمين ، ويُجيز أصحابه التترس بالأطفال الأبرياء والنساء الضعيفات ، إن مجرد حملهم السلاح يعني أنهم وصلوا إلى مرحلة من القوة تمكنهم من المواجهة فلماذا إذاً التترس في بيوت الأبرياء والتضحية بالضعفاء .
إن المراقب من الخارج حين يرى ما يحدث لضعفاء المسلمين من قتل بسبب أعمالٍ لا مبرر لها ولا يمكن تسميتها جهاداً ، ليستنكر ذلك ، ويستغرب كيف يتجرأون على قتل الناس وإهدار الدماء المعصومة بحججٍ واهية ، أيُّ نصرٍ سيتحقق للإسلام من سفك دماء المسلمين داخل بلاد الحرمين ، إن الذي يحدث هو تشويه للإسلام ، وتصويرٌ للمسلمين بأنهم لا يُبالون بحرمة الدماء المعصومة .
لقد تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المنافقين على اساس مبدا حرية الراي و الاختيار فهو حق قد منح لآدم و سائر البشر من قبل الله سبحانه و لا يجوز للرسول او غيره ان يسلبهم هذا الحق..
و اذا ما جاء الحديث عن المشركين فأنَّا نجد ان القران التزم في مواجهتهم بنفس الموقف الذي التزمه في مواجهة المنافقين..
يقول سبحانه:
{وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف28
و يقول سبحانه:
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ }القصص38
و من خلال النص الأول نرى الله سبحانه يرد على المشركين الذين نسبوا اليه سبحانه الفحشاء بنفي هذا الادعاء و التاكيد على انهم قوم يجهلون و يدعون بلا علم و لا اساس مبينا ان الله لا يامر بذلك (قل امر ربي بالقسط).
__________________
تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المنافقين في مجتمع المدينة النبوية :
----------------------------------------------------------------------------------
في المدينة النبوية أسس النبي صلى الله عليه وسلم دولته الإسلامية الناشئة وقد وجدت ضمن أهل المدينة فئةٌ من المنافقين ، قال تعالى :
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً }النساء145 .
هذه الفئة التي هي في الدرك الأسفل من النار كيف تعامل النبي صلى الله عليه وسلم معها ..، لقد أمره الله بجهادهم فقال تعالى :
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }التوبة73 .
قال المفسرون جهاد الكفار يكون بالقتال ، أما جهاد المنافقين فيكون بالحجة ، فأسلوب التعامل مع كل فئةٍ يختلف ، وذلك لحكم عظيمة وإلا فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف المنافقين بأسمائهم وسماهم لحذيفة رضي الله عنه ، قال تعالى :
{يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِئُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }التوبة64
ورغم ذلك لم يقتلهم وبرر عدم إقدامه على قتلهم كي لا يُقال أن محمداً يقتل أصحابه ، رغم أنه لو أراد قتل المنافقين لاستطاع ذلك ولأيده صحابته رضوان الله عليهم فهو رسول الله وأفعاله بوحي من ربه ، فمن أجل مصلحة الدعوة لم يقتل النبي صلى الله عليه وسلم المنافقين .
فكيف يتجرأ شبابٌ على حظٍ ضعيفٍ من العلم على قتل المسلمين في زماننا هذا بحجة الجهاد ، أيُّ جهادٍ هذا الذي يُقتل فيه الآمنون من المسلمين ، ويُجيز أصحابه التترس بالأطفال الأبرياء والنساء الضعيفات ، إن مجرد حملهم السلاح يعني أنهم وصلوا إلى مرحلة من القوة تمكنهم من المواجهة فلماذا إذاً التترس في بيوت الأبرياء والتضحية بالضعفاء .
إن المراقب من الخارج حين يرى ما يحدث لضعفاء المسلمين من قتل بسبب أعمالٍ لا مبرر لها ولا يمكن تسميتها جهاداً ، ليستنكر ذلك ، ويستغرب كيف يتجرأون على قتل الناس وإهدار الدماء المعصومة بحججٍ واهية ، أيُّ نصرٍ سيتحقق للإسلام من سفك دماء المسلمين داخل بلاد الحرمين ، إن الذي يحدث هو تشويه للإسلام ، وتصويرٌ للمسلمين بأنهم لا يُبالون بحرمة الدماء المعصومة .
لقد تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المنافقين على اساس مبدا حرية الراي و الاختيار فهو حق قد منح لآدم و سائر البشر من قبل الله سبحانه و لا يجوز للرسول او غيره ان يسلبهم هذا الحق..
و اذا ما جاء الحديث عن المشركين فأنَّا نجد ان القران التزم في مواجهتهم بنفس الموقف الذي التزمه في مواجهة المنافقين..
يقول سبحانه:
{وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف28
و يقول سبحانه:
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ }القصص38
و من خلال النص الأول نرى الله سبحانه يرد على المشركين الذين نسبوا اليه سبحانه الفحشاء بنفي هذا الادعاء و التاكيد على انهم قوم يجهلون و يدعون بلا علم و لا اساس مبينا ان الله لا يامر بذلك (قل امر ربي بالقسط).
__________________
العابد2009- عدد المساهمات : 9
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
مواضيع مماثلة
» الرسول صلى الله عليه وسلم باكيا:
» إلا محمد_صلى الله عليه وسلم رساله الى اختي الحبيبه
» الادب مع الله
» وفاة الاخ محيمد الاحمد
» هل تحب رسول الله ؟
» إلا محمد_صلى الله عليه وسلم رساله الى اختي الحبيبه
» الادب مع الله
» وفاة الاخ محيمد الاحمد
» هل تحب رسول الله ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:22 am من طرف فريد احمد احمد00
» طرفة حلوة شوفها
الأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:12 am من طرف فريد احمد احمد00
» اضغط هنا وشوف
الأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:03 am من طرف فريد احمد احمد00
» كل عام وانت بخير
الأربعاء أكتوبر 21, 2009 3:55 am من طرف فريد احمد احمد00
» وفاة احمد خليل رمو
السبت يونيو 06, 2009 3:29 am من طرف فريد احمد احمد0
» اضحك معنا
السبت يونيو 06, 2009 12:30 am من طرف فريد احمد احمد0
» وفاة الحاج احمد الشيخ علي ابو نافع
الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:50 am من طرف فريد احمد احمد0
» التنويم المغناطيسي
الأحد مايو 31, 2009 9:14 am من طرف فريد احمد احمد0
» وفاة حرم المرحوم علي التمو
الثلاثاء مايو 19, 2009 6:25 am من طرف فريد احمد احمد0